معاك يا لخضرة ديري حالة



منتديات طريق العرب يرحب بزواره الكرام لمن يريد التسجيل يضغط  (تسجيل) ادناه

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهل الأعذار في الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعود
المشرفون
المشرفون


ذكر
عدد المساهمات : 577
النقاط : 971
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 20
الموقع : ســــ الوادي ــوف
العمل/الترفيه : ماصو
المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: أهل الأعذار في الصيام    الجمعة يونيو 25, 2010 1:00 am

. المجنون

عن علي رضي الله عنه قال : " سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
رُفِع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصغير حتى يكبر ، وعن
المبتلى حتى يعقل " .
رواه أبو داود ( 3823 ) .
والحديث : صححه شيخنا الألباني رحمه الله في " الإرواء " ( 2 / 4 ) .


2. غير البالغ

للحديث السابق .

ويعرف البلوغ بعلامات ، منها :

1.
نزول المني ، ويدل عليه قوله في بعض روايات الحديث السابق " وعن الصبي حتى
يحتلم " .


2.
إنبات شعر العانة حول الفرج ، ويدل عليه :
عن عطية القرظي قال : عُرضنا على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يوم قريظة فكان
مَن أنبت قُتل ومَن لم ينبت خُلِّي سبيلُه فكنتُ ممن لم ينبت فخلِّي سبيلي " .
رواه الترمذي ( 1584 ) والنسائي ( 3430 ) وأبو داود ( 3826 ) وابن ماجه ( 2542
) .
والحديث : صححه الترمذي وابن حبان والحاكم ، ووافقه الحافظ ابن حجر ، انظر "
التلخيص الحبير " ( 3 / 42 ) .


3. الحيض للنساء

وهو مجمعٌ عليه ، لا أعلم فيه خلافاً .
فإن حاضت قبيل الفجر بلحظة حرُم عليها الصوم ووجب عليها قضاؤه ، وإن حاضت قبيل
المغرب بلحظة فكذلك .
فإن طهُرت قبيل الفجر بلحظة وجبَ عليها الصوم ، حتى لو لم تغتسل – كما سبق في
الجنب يدخل عليه الفجر - .


4. السفر

والصحيح مِن أقوال أهل العلم : أنه لا حدَّ للسفر من حيث المسافة ، وأنه يظل
المسافر متمتعاً بالرخص إلى أن يقيم إقامة مطلقة ، أو يرجع إلى بلده .


قال ابن القيم رحمه الله : ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تقدير المسافة
التي يفطر فيها الصائم بحدٍّ ولا علمنا عنه في ذلك شيء . أ.هـ " زاد المعاد "(2
/ 55) ، وهو قول ابن قدامة وابن تيمية .


قال الله تعالى { فمن كان منكم مريضاً أو على سفرٍ فعدَّة من أيام أُخر } .

عن عائشة رضي الله عنها زوج النَّبيّ صلى الله عليه وسلم أن حمزة بن عمرو
الأسلمي قال للنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : " أأصوم في السفر " ؟ - وكان كثير
الصيام - فقال : " إن شئتَ فصم وإن شئتَ فأفطر ". رواه البخاري ( 1841 ) ومسلم
( 1121 ) .


5. المرض

للآية السابقة .

وليس المرض المراد في الآية المرض الذي لا يشق على صاحبه الصوم معه ، ولا يضره
، فإن هذا من أهل الوجوب .


وإنما المراد به المرض الذي يشق على صاحبه الصوم معه ، ويضره ، فيؤخِّر برأَه
أو يزيد في مرضه ، فمثل هذا يحرم عليه الصيام ويجب عليه الفطر .


ومثله المرض الذي يجوز لصاحبه التخلف عن الصلاة في المسجد أو عن الجهاد ، وليس
هو وجع الأصبع أو أذى الضرس وما شابههما فإن مثل هذه الأعذار لا يكاد يخلو منها
أحد وهي ليست معوقة عن الصيام .


فإن شق عليه الصيام بسبب المرض ولم يضره : كره له الصيام ولم يحرم .

6. الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة

عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرأ " وعلى الذين يطوقونه فلا يطيقونه " { فدية طعام
مسكين } قال ابن عباس : ليست بمنسوخة هو الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا
يستطيعان أن يصوما فيطعمان مكان كل يومٍ مسكيناً . رواه البخاري ( 4235 ) .


7. الحامل والمرضع

عن أنس بن مالك - رجل من بني عبد الله بن كعب - قال : أغارت علينا خيل رسول
الله صلى الله عليه وسلم فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدته يتغدى فقال
: " ادن فكل " ، فقلت : إني صائم ، فقال : " ادن أحدثك عن الصوم - أو الصيام -
إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل أو المرضع الصوم -
أو الصيام - " .
رواه الترمذي ( 715 ) والنسائي ( 2274 ) وأبو داود ( 2408 ) وابن ماجه ( 1667 )
.
قال أبو عيسى – الترمذي - : حديث أنس بن مالك الكعبي حديث حسن .


والأصح من أقوال أهل العلم : أنَّ على الحامل والمرضع القضاء سواء خافتا على
نفسيهما أو على ولديهما أو على كليهما معاً .


8 . الحائض والنفساء

عن معاذة قالت : سألت عائشة فقلت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة ؟
فقالت : أحرورية أنت ؟ قلت : لست بحرورية ولكني أسأل ، قالت : كان يصيبنا ذلك
فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة . رواه البخاري ( 315 ) ومسلم ( 335 )
.


و " حرورية " : نسبة إلى حروراء بالعراق نسب إليها طائفة من الخوارج والتي ترى
وجوب قضاء الصلاة مع الصوم بالنسبة للحائض والنفساء .


= تنبيه

-
وعلى المسافر والمريض والحائض والنفساء والحامل والمرضع : القضاء فقط .


-
وعلى الرجل الكبير والمرأة الكبيرة والمريض مرضاً مزمناً : الفدية وهي طعام
مسكين، وهي وجبة عن كل يوم ، ولا يجزئ إخراجها مالاً .



\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//منتديات طـــــريق الــعرب\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
مدير العام
مدير العام


ذكر
عدد المساهمات : 1196
النقاط : 2162
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 22
الموقع : http://by-arabs.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : سعيد

مُساهمةموضوع: رد: أهل الأعذار في الصيام    الجمعة يونيو 25, 2010 3:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//منتديات طـــــريق الــعرب\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://by-arabs.yoo7.com
مسعود
المشرفون
المشرفون


ذكر
عدد المساهمات : 577
النقاط : 971
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
العمر : 20
الموقع : ســــ الوادي ــوف
العمل/الترفيه : ماصو
المزاج : ممتاز

مُساهمةموضوع: رد: أهل الأعذار في الصيام    السبت يونيو 26, 2010 6:28 am

العفووووو



\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//منتديات طـــــريق الــعرب\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//\\//


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهل الأعذار في الصيام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معاك يا لخضرة ديري حالة :: قسم العام :: رمضان-
انتقل الى: